الأسهم البريطانية تنخفض مع تصدر أسهم إنفيديا لهبوط الأسواق العالمية

مكتب أخبار مينانيوزواير – عانت الأسواق البريطانية والعالمية من انخفاضات حادة يوم الأربعاء حيث أثرت المخاوف بشأن صحة الاقتصاد العالمي على معنويات المستثمرين. وانخفض مؤشر فوتسي 100 FTSE 100، الذي يمثل أكبر الشركات في بورصة لندن، بنسبة 0.55 % بحلول منتصف النهار، بعد خسائر حادة شهدتها كل من الأسواق الآسيوية والأمريكية. وانخفض كل من مؤشر داكس الألماني ومؤشر كاك 40 الفرنسي بأكثر من 1%، في حين انخفض مؤشر IBEX الإسباني بنسبة 0.51%.

الأسهم البريطانية تنخفض مع تصدر أسهم إنفيديا لهبوط الأسواق العالمية

وتلقّت شركة Nvidia، الشركة الأمريكية المُصنعة للرقائق الإلكترونية، تلقّت واحدة من أقوى الصدمات، حيث انخفض سهمها بنسبة 10% تقريبًا وسط تراجع التفاؤل بشأن الذكاء الاصطناعي (AI). ورغم هذا التراجع، إلا أن سعر سهم Nvidia لا يزال ضعف ما كان عليه قبل عام، مدعومًا بطفرة الذكاء الاصطناعي التي أثارها إطلاق ChatGPT. ومع ذلك، فقد خففت أحدث توقعات الشركة من التوقعات، حيث تتوقع Nvidia تباطؤًا في النمو خلال الأرباع القادمة.

وفي الولايات المتحدة، انخفض مؤشر S&P 500 بأكثر من 2%، في حين انخفض مؤشر ناسداك الذي يعتمد على التكنولوجيا بأكثر من 3% يوم الثلاثاء، مما أدى إلى محو 279 مليار دولار من القيمة السوقية لشركة إنفيديا. كما سجلت شركات التكنولوجيا العملاقة الأخرى، مثل ألفابيت وأبل ومايكروسوفت، خسائر كبيرة، أدت إلى هبوط السوق بشكل عام.

وقد عكست الأسواق الآسيوية حالة عدم الارتياح العالمية، حيث أنهى مؤشر نيكاي 225 Nikkei 225 الياباني تعاملات اليوم على انخفاض بنسبة 4.2%، وانخفض مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بأكثر من 3%. كما تكبدت شركات التكنولوجيا الكبرى في المنطقة، مثل سامسونج للاكترونيات وشركة TSMC وطوكيو الكترون ، تكبدت خسائر حادة أيضًا. في حين حقق مؤشر نيكاي الياباني مكاسب بنسبة 12% خلال العام الماضي، ولكن الأداء الإقليمي الأوسع نطاقًا كان أضعف، حيث واجهت أسواق مثل هونغ كونغ وشنغهاي خسائر خلال الفترة نفسها.

يترقب المستثمرون الآن تقرير الوظائف الأمريكية المنتظر يوم الجمعة، على أمل أن يقدم أدلة حول اتجاه أكبر اقتصاد في العالم. وفي تصريحات لـ BBC، قالت جوليا لي من مؤسسة FTSE Russell أن المخاوف بشأن النمو العالمي تدفع الأسواق إلى الانخفاض مع محاولة المستثمرين ترقب الخطوة التالية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

وقالت سويثا راماشاندران، مديرة الصناديق في شركة Artemis Investment Management، إن الانخفاض الأخير لشركة Nvidia هو نتيجة لتوقعات الشركة المرتفعة التي اقتربت أخيرًا من الواقع. وقد شهدت الشركة نموًا مُذهلاً ولكنها أشارت في التقارير الأخيرة إلى احتمالية حدوث تباطؤ في الأشهر القادمة. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون للتقارير التي تفيد بأن استدعاء وزارة العدل الأمريكية لـ Nvidia في إطار استكمال تحقيقات لمكافحة الاحتكار قد يكون له تأثيرًا إضافيًا على السهم.